ازاى تدهن الأبواب أستر بالطريقة الصحيحة

إزاى تدهن الأبواب أستر بالطريقة الصحيحة زى الكتاب ما قال بالطريقة الأصلية للحصول على أفضل النتائج .


ازاى تدهن الأخشاب أستر بالطريقة الأصلية
صورة توضح شكل الجملكة وهى عبارة عن قشور دهبية جميلة

أصبح دهان الأخشاب أستر هى الطريقة الأكثر شيوعا الآن نظرا الى الشكل الطبيعى الجذاب  الذى يظهر به الخشب بعد إتمام عملية الصباغة ، ويوجد العديد من الطرق المستخدمة فى صباغة الأخشاب منها الطرق الإقتصادية أو الموفرة ، ومنها الطرق الأصلية وهى تكون مكلفة جدا.

وقد قمنا بشرح الطريقة الإقتصادية أو التى تسمى التجارية فى مقال سابق يمكنك الرجوع إليه إضغط هنا.

ولكن ما وجه الإختلاف بين طريقة وأخرى ، وما الذى سوف تستفيده أنت من معرفة كل تلك المعلومات؟

أولا تختلف كل طريقة عن الأخرى من حيث الجودة ومن حيث تحمل الأخشاب بعد ذلك للعوامل الجوية والطبيعية والرطوبة والإحتكاك ، فنجد أن الأخشاب التى تمت صباغتها بالطرق الصحيحة أكثر تحملا ولا تتأثر بالرطوبة والعوامل الجوية، ولكن قد لا يختلف الشكل الخارجى للأخشاب كثيرا بين طريقة وأخرى.

ثانيا من حيث الإستفادة فقد تحب أنت تعلم القيام بعمل ذلك بنفسك ، أو قد تحب أن تتابع الفنيين وهم يقومون بصباغة أخشابك وتفهم ما إذا كانوا يقومون بذلك بالشكل الصحيح أم لا.

الأدوات المستخدمة فى عملية الصباغة:

1 - الصنفرة
2 - معجون الأستر
3 - الصبغة
4 - الجملكة والسبرتو الأحمر
5 - السيلر والثنر
6 - الورنيش
7 - الأسطوبين

الطريقة الصحيحة للقيام بعملية الصباغة:


أولا يجب صنفرة الخشب جيدا لإزالة أى زوائد ولتنعيم الخشب وتكون الصنفرة دائما فى نفس إتجاه الألياف الظاهرة فى الخشب حتى تحتفظ بشكلها ولا تضيع معالمها وهذا أساسى.

ثانيا تنظيف الخشب بعد الصنفرة ومسحه من الغبار وهذا أيضا أساسى بعد كل عملية صنفرة ثم إستخدام معجون الأستر فى تلقيط الأجزاء الصغيرة المحفورة أو أماكن المسامير فقط ولا يتم سحب المعجون على الخشب بالكامل

ملحوظة:

معجون الأستر هو عبارة عن زنك وغراء طبيعى والأكاسيد الترابية الملونة لتجعل المعجون ملون بدرجة قريبة من درجة الصبغة ولكن أفتح قليلا ويضاف إليه أيضا القليل من الماء حتى يصبح متماسكا.

ثالثا وبعد جفاف المعجون يتم صنفرة الخشب بإستخدام صنفرة 60 أو 80 وتنظيفه بعد الصنفرة

رابعا يتم دهان الخشب وجه واحد من الجملكة بإستخدام الأسطوبين وهو قطعة قطن يتم فركها جيدا على الخشب حتى تصبح دائرية وناعمة.

ملحوظة:

الجملكة يتم وضعها فى السبرتو الأحمر وتترك لنصف ساعة وبذلك تكون جاهزة للإستخدام.

خامسا يتم دهان وجه واحد من السيلر ويتم تخفيف السيلر بالثنر حتى يصبح قابل للدهان.

يتم تكرار ذلك أكثر من مرة وجه من الجملكة ثم وجه من السيلر حتى يصبح الخشب ناعما وتسد مسامه.
ثم يتم صباغة الخشب بإستخدام الصبغة سواء كانت جاهزة أو طبيعية أو أكاسيد ترابية، ويمكن صباغة الخشب أيضا فى البداية قبل المعجون ويكون آخر وجه من السيلر ويمكن صنفرته بإستخدام صنفرة دوكو ناعمة تسمى زيرو لكى لا تجرحه.


سادسا يتم دهان الورنيش لامع أو مطفى أو نصف لامع أو زجاجى حسب الرغبة وذلك باستخدام الفرشاة.

قد يعتبر البعض هذه الطريقة قديمة وتقليدية نظرا للأساليب الحديثة المستخدمة الآن بإستخدام الرش، والتى تعطى نتائج أسرع ، ولكن هذه الطرق القديمة تعطى أفضل النتائج حيث يتشبع الخشب ويأخذ حقه بشكل كامل .


Reactions:

Post a Comment

0 Comments

Ad Code

Responsive Advertisement